جعفر عبد الكريم الخابوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مملكة البحرين
 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 08/05/2023

جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري    جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري  Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2023 6:20 pm

الأبحاث و المقالات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع بالضرورة ، بل تعبر عن رأي أصحابها
ما مدى أهمیة مسألة التوحید؟
الجواب الاجمالي
إنّه بمقتضى کلمة (إنّما) الدالّة على الحصر، فإنّ کلّ دعوات الأنبیاء تتلخّص فی أصل التوحید، والمطالعات الدقیقة تبیّن أیضاً أنّ الاُصول، بل وحتى الفروع والأحکام ترجع أخیراً إلى أصل التوحید، ولذلک فإنّ التوحید ـ وکما قلنا سابقاً ـ لیس أصلا من الاُصول وحسب، بل إنّه کالخیط القوی الذی یربط خرز المسبحة، أو الأصحّ أنّه کالروح الساریة فی البدن.

الجواب التفصيلي
یمکن الوقوف على جواب هذا السؤال من خلال التأمل فی آیة رقم 108 من سورة «الانبیاء» لمّا کان أهمّ مظهر من مظاهر الرحمة، وأثبت دعامة لذلک هی مسألة التوحید وتجلّیاته، فإنّ الآیة تقول: ﴿ قُلْ إِنَّمَا يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ 1؟
وهذه الآیة فی الواقع تشیر إلى ثلاث نقاط مهمّة:
الاُولى: إنّ التوحید هو الدعامة الأساسیّة للرحمة، وحقّاً کلّما فکّرنا أکثر فستّتضح هذه العلاقة أقوى، التوحید فی الإعتقاد، وفی العمل، والتوحید فی الکلمة، وتوحید الصفوف، وفی القانون وفی کلّ شیء.
الثّانیة: إنّه بمقتضى کلمة (إنّما) الدالّة على الحصر، فإنّ کلّ دعوات الأنبیاء تتلخّص فی أصل التوحید، والمطالعات الدقیقة تبیّن أیضاً أنّ الاُصول، بل وحتى الفروع والأحکام ترجع أخیراً إلى أصل التوحید، ولذلک فإنّ التوحید ـ وکما قلنا سابقاً ـ لیس أصلا من الاُصول وحسب، بل إنّه کالخیط القوی الذی یربط خرز المسبحة، أو الأصحّ أنّه کالروح الساریة فی البدن.
والنقطة الثّالثة: إنّ المشکلة الأساسیّة فی جمیع المجتمعات هی التلوّث بالشرک بأشکال مختلفة، لأنّ جملة (فهل أنتم مسلمون) توحی بأنّ المشکلة الأساسیّة هی الخروج من الشرکومظاهره، ورفع الید عن الأصنام وتحطیمها، لیس الأصنام الحجریة والخشبیة فحسب، بل کلّ الأصنام، وفی أىّ شکل کانت، وخاصّة طواغیت البشر!2.

1. القران الكريم: سورة الأنبياء (21)، الآية: 108، الصفحة: 331.
2. المصدر: كتاب الامثل في تفسير كتاب الله المنزل‌، لسماحة آية الله الشيخ مكارم الشيرازي دامت بركاته.
مواضيع ذات صلة
ما هو استدلال القرآن على توحید المالکیة؟
کیف یشیر اهل البیت (علیهم السلام) الى الفطرة التوحیدیة؟
هل هناک من مثال قرآنی یثبت وحدانیة الخالق؟
ماذا یعنی برهان الامتناع؟
القرآن وجواز زیارة قبور المؤمنین







دعاء اليوم
دعاء يوم الاثنين
من أدعية الإمام علي بن الحسين السجاد زين العابدين ( عليه السَّلام ) :
" بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يُشْهِدْ أَحَداً حِينَ فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ ، وَ لَا اتَّخَذَ مُعِيناً حِينَ بَرَأَ النَّسَمَاتِ ، لَمْ يُشَارَكْ فِي الْإِلَهِيَّةِ ، وَ لَمْ يُظَاهَرْ فِي الْوَحْدَانِيَّةِ ، كَلَّتِ الْأَلْسُنُ عَنْ غَايَةِ صِفَتِهِ ، وَ الْعُقُولُ عَنْ كُنْهِ مَعْرِفَتِهِ ، وَ تَوَاضَعَتِ الْجَبَابِرَةُ لِهَيْبَتِهِ ، وَ عَنَتِ الْوُجُوهُ لِخَشْيَتِهِ ، وَ انْقَادَ كُلُّ عَظِيمٍ لِعَظَمَتِهِ ، فَلَهُ الْحَمْدُ مُتَوَاتِراً مُتَّسِقاً ، وَ مُتَوَالِياً مُسْتَوْسِقاً ، وَ صَلَوَاتُهُ عَلَى رَسُولِهِ أَبَداً ، وَ سَلَامُهُ دَائِماً سَرْمَداً.

اقرأ المزيد
المرفق الحجم
سماحة الشيخ ضياء الزبيدي حفظه الله 694.11 كيلوبايت
‏أدخل كلمات البحث ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fhgfhhggghggg544.ahlamontada.com
 
جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري
» جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري
» جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري
» جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري
» جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جعفر عبد الكريم الخابوري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: